نيجيريا تسجيل أول وفاة بـ"جدري القردة" في 2022.. والصحة العالمية تستبعد تحوله الى "جائحة"
  • 2022-05-30

قناة سما الفضائية _ جعفر عيد


حالة من الترقُّب المستمر الممزوج بالقلق تسيطر الآن على جميع دول العالم، من جرَّاء الانتشار المفاجئ لمرض جدري القردة خارج إفريقيا.

 حالة القلق هذه بدأت بالازدياد بعد أن رصدت السلطات الصحية في دول أوروبا وأمريكا وأستراليا وكندا عددًا من حالات الإصابة بالمرض الفيروسي خلال الأيام الأخيرة؛ فهذه هي المرة الأولى التي ينتشر فيها المرض بين أشخاص لم يسبق لهم أن سافروا إلى إفريقيا.

وفي احدث تطور للمرض، أعلن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الاثنين تسجيل أولى حالات الوفاة جراء الإصابة بعدوى جدري القردة لمريض كان يعاني مسبقاً من مشكلات صحية مزمنة.

 ولفت إلى أنه إنه في العام 2022، تأكدت إصابة 21 شخصا من بين 66 حالة مشتبه بإصابتها بالمرض، الذي عادة ما يستشري وبائيا في نيجيريا وأنحاء أخرى من غرب ووسط افريقيا"، مبينا أن "الوفاة سجلت لمريض يبلغ 40 عاما، وكان يعاني من أمراض أخرى ويتناول أدوية مثبطة للمناعة" .

وأفاد المركز بتأكيد إصابة 247 شخصاً على الأقل بالمرض في 22 من ولاياتها الـ36 بمعدل وفاة بلغ 3.6 بالمائة، ولم تشهد نيجيريا تفشيا لجدري القردة منذ أيلول 2017 لكنها تسجل حالات جديدة متفرقة من المرض.

من جهتها أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه من غير المحتمل أن يؤدي انتشار جدري القرود إلى جائحة، وذلك بعد تسجيل أكثر من 300 حالة مشتبه بها أو مؤكدة من جدري القردة في مايو/أيار الجاري معظمها في أوروبا.

وقالت مسؤولة اليوم الاثنين، إن منظمة الصحة العالمية لا تعتقد أن تفشي مرض جدري القرود خارج إفريقيا سيؤدي إلى جائحة، مضيفة أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان المصابون الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكن أن ينقلوا المرض.

وتدرس منظمة الصحة العالمية ما إذا كان ينبغي تقييم التفشي على أنه "حالة طوارئ صحية عامة محتملة تثير قلقاً دولياً".

يذكر انه لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة .

ويُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر ،وهو مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة،وقد سُجّلت أكثر من 250 حالة في 16 دولة على الأقل، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ومن المحتمل أن ينتشر جدري القردة عندما يتعامل الأشخاص مع سوائل الجسم من حيوانات مصابة بالعدوى - على سبيل المثال، إذا عض حيوان مصاب شخصًا ما، أو إذا تنفس الشخص قطيرات محمولة في الهواء تحتوي على الفيروس.

 وتم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بالفيروس في الكونغو في عام 1970 ومنذ ذلك الحين، أُبلغ عن معظمها في البلدان الأفريقية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :