الهند تسعى لضمان الإمدادات قبل الحديث عن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي
  • 2022-09-08

ستدرس الهند دعم تحديد سقف لأسعار النفط الخام الروسي الذي اقترحته الو

ونظرًا لاعتمادها على النفط الخام المستورد ، لا يمكن للهند قبول موقف ترتفع فيه الأسعار بسبب الإمدادات غير المؤكدة والمقيدة , بينما يتم فرض قيود على المصادر الأرخص. وذلك بحسب مسؤول حكومي هندي " كيف يمكن مناقشة الحد الأقصى عندما تكون مصادر التوريد مقيدة؟" وأردف المسؤول الحكومي. "يمكننا التحدث عن سقف للأسعار بعد توفر إمدادات فنزويلا وإيران في السوق."

وقال نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أديمو ، الذي كان في الهند أواخر الشهر الماضي، إن إدارة بايدن دعت الهند للانضمام إلى تحالف تحديد سقف أسعار النفط الروسي لخفض أرباح موسكو من الخام.

واتفقت مجموعة دول السبع على المضي قدما في تحديد سقف لأسعار النفط الخام الروسي، في محاولة لإعادة ضبط أسعار الخام عالميا وخفض إيرادات روسيا من مبيعات النفط.

في الأثناء قالت وكالة الطاقة الدولية الشهر الماضي إنه على الرغم من أن صادرات روسيا النفطية سجلت أدنى مستوياتها منذ أغسطس/آب الماضي، فإن إيرادات التصدير في يونيو/حزيران الماضي زادت بمقدار 700 مليون دولار على أساس شهري بسبب ارتفاع الأسعار، بزيادة 40% عن متوسط العام الماضي.

واقترح زعماء غربيون معالجة ذلك من خلال فرض سقف لأسعار النفط لتقييد حجم الأموال التي يمكن لشركات التكرير والتجار أن يدفعوها مقابل النفط الروسي، وهو تحرك تقول موسكو إنها لن تتقيد به ويمكنها إحباطه بشحن النفط إلى دول لا تنفذ السقف السعري.

وقالت روسيا يوم الاثنين إن خطوط أنابيب نورد ستريم 1 التي تزود أوروبا بالغاز ستظل مغلقة إلى أجل غير مسمى، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وسط مخاوف من حدوث نقص في الشتاء. 

تلحق أسعار النفط والغاز المرتفعة خسائر فادحة باقتصاد الهند ، بالنظر إلى الاعتماد على الواردات بنسبة تزيد عن 85٪من مجمل استهلاكها. 

في الشهر الماضي ، قال وزير الشؤون الخارجية إس. جايشانكار إن الهند تحاول الحصول على "أفضل صفقة ممكنة لمواطنيها".

لايات المتحدة, وذلك فقط إذا تم ضمان الإمدادات من دول مثل فنزويلا وإيران.