الهند والصين تتفقان على فض الاشتباك على الحدود
  • 2022-09-12

قالت الخارجية الهندية في بيان يوم الجمعة إن الهند والصين اتفقتا على فك الارتباط في منطقة "ينابيع جوجرا الحارة " على أن يتم ذلك بحلول 12 أيلول\سبتمبر 2022.

جاء تعليق الوزارة بعد يوم من إعلان الجيشين الهندي والصيني أنهما بدآ في فك الارتباط في نقطة "ينابيع جوجرا الحارة"، بعد أن ظل الجانبان في مواجهة لأكثر من عامين.

جاء إعلان فك الاشتباك قبل حوالي أسبوع من القمة السنوية لمنظمة شنغهاي للتعاون (SCO) في أوزبكستان, والتي من المتوقع أن يحضرها رئيس الوزراء ناريندرا مودي والرئيس الصيني شي جين بينغ من بين قادة التجمع الآخرين.

وذكرت الخارجية الهندية أن الجانبين اتفقا أيضاً على دفع المحادثات قدماً وحل القضايا المتبقية واستعادة السلام والهدوء في المناطق الحدودية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم خارجية الهند أريندام باجتشي "اتفق الجانبان على وقف الانتشار في هذه المنطقة بطريقة مرحلية ومنسقة يمكن التحقق منها، مما سيؤدي إلى عودة قوات الجانبين إلى مناطقهما"

وأضاف باجتشي بأن حدود المنطقة سوف يتم احترامها بشكل صارم من قبل الجانبين ولن يكون هناك تغيير أحادي الجانب في الوضع الراهن.

هذا وقالت وزارة الدفاع الصينية، إن القوات الصينية والهندية في منطقة "جيانان دابان" بدأت في فك الارتباط بطريقة منسقة ومخططة، مما يفضي إلى السلام والهدوء في المناطق الحدودية.

وقال المسؤولون الهنود إن منطقة "جيانان دابان" المشار إليها من قبل الصين هي نفس منطقة "ينابيع جوجرا الحارة " المشار إليها في البيان الصحفي للجيش الهندي الصادر يوم الخميس.

وأجرى القادة العسكريون من كلا الجانبين 16 جولة من المحادثات منذ اندلاع أسوأ اشتباكات منذ أكثر من أربعين عامًا بين الجارتين المسلحتين نوويًا في صيف عام 2020.