الهند في قمة شنغهاي للتعاون.. لقاءات منتظرة ومصالح كبيرة
  • 2022-09-15

قبل قمة منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) التي من المقرر أن تعقد في سمرقند، أوزبكستان يومي 15 و 16 أيلول\سبتمبر، قال السفير الهندي لدى أوزبكستان مانيش برابهات إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي سيحضر القمة ويعقد اجتماعات ثنائية مع العديد من القادة.

وقال السفير برابهات إن "قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون يجتمعون بعد عامين بسبب جائحة كورونا" وأضاف "ستعقد بعض الاجتماعات الثنائية على هامش القمة"

وحول ما إذا كان رئيس الوزراء مودي سيعقد اجتماعات مع رؤساء دول مثل باكستان والصين وروسيا، قال السفير"لا يمكنني التعليق على ذلك في هذه اللحظة"

وأكد السفير أن قضايا التعاون مع دول آسيا الوسطى غير الساحلية ستتم مناقشتها أيضًا في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال إن "التعاون الاقتصادي في منظمة شنغهاي للتعاون أمر بالغ الأهمية وعندما نجتمع مع دول آسيا الوسطى، فإننا سنناقش الاتصال الذي سيعزز التجارة والاستثمار بين الهند ووسط آسيا"

وأضاف "ميناء تشابهار في إيران ميناء مهم للغاية. الهند تروج لاستخدام الميناء حتى يصبح مركزا للربط بين الهند وآسيا الوسطى".

كما أكد السفير أن الهند ترفع صوتها دائمًا ضد الإرهاب في كل منتدى عالمي، ومن المرجح أن تثير الهند قضايا الإرهاب والتطرف مع قادة العالم. وأضاف "وقف الإرهاب والتطرف جزء من قمة منظمة شانغهاي للتعاون التي ستتم مناقشته، وهذا ليست أجندة خاصة بدولة معينة، فهي قضية مهمة لجميع البلدان".

ومن المتوقع أن يحضر القمة الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

تتولى أوزبكستان رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون 2022 وستكون الهند الرئيس التالي للمنظمة.