مسؤول هندي: موسكو ونيودلهي تعملان معا لمكافحة الإرهاب
  • 2022-11-19

ذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الهندية أن نيودلهي لديها مجموعة عمل مشتركة مع روسيا من أجل مكافحة الإرهاب، وقد عمل البلدان على أهداف مشتركة فى مجموعة العمل المالية (FATF).

وقال سانجاي فيرما المسؤول بوزارة الشؤون الخارجية، إن البلدين يعملان معًا في مجال مكافحة الإرهاب ويتبادلان المعلومات.

وأضاف فيرما "هناك العديد من المسارات التي نقوم بها. لدينا مجموعة عمل مشتركة مع روسيا حول مكافحة الإرهاب. هذا بالتأكيد مجال نعمل فيه معًا. وهناك أيضًا مجموعة العمل المالية  FATF عملنا مع روسيا على أهداف مشتركة ".

تأتي تصريحات فيرما خلال مؤتمر صحفي حول المؤتمر الوزاري الثالث "لا أموال للإرهاب" (NMFT) حول مكافحة تمويل الإرهاب.

 

من جهته، قال مدير عام وكالة التحقيق الوطنية NIA دينكار جوبتا إن عدة دول ستشارك في المؤتمر الوزاري. لكن باكستان وأفغانستان لن تشاركا.

وأضاف "إن 78 دولة ومنظمة متعددة الأطراف تشارك في النسخة الثالثة من مؤتمر" لا أموال للإرهاب "الذي ينظم في العاصمة نيودلهي يومي 18 و 19 نوفمبر".

وأشار سانجاي فيرما إنه تمت دعوة الصين لحضور المؤتمر لكن مشاركتها غير مؤكدة.

 

وسيلقي رئيس الوزراء ناريندرا مودي الكلمة الافتتاحية في المؤتمر الوزاري.

 

المؤتمر سيوفر منصة للدول والمنظمات المشاركة للتداول حول فعالية النظام الدولي الحالي لمكافحة تمويل الإرهاب بالإضافة إلى الخطوات المطلوبة لمواجهة التحديات الناشئة.

سيعتمد المؤتمر على المكاسب والمعرفة المكتسبة من مؤتمرين سابقين عقدا في باريس 2018 وفي ملبورن 2019 وسيعمل على تعزيز التعاون العالمي لحرمان الإرهابيين من التمويل.

كان من المقرر أن تستضيف الهند المؤتمر الثالث ولكن تم تأجيله بسبب جائحة COVID-19.

 

سيحضر المؤتمر حوالي 450 مندوبًا من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الوزراء ورؤساء المنظمات متعددة الأطراف ورؤساء وفود مجموعة العمل المالي (FATF).

 

سيكون هذا ثاني مؤتمر دولي كبير حول الإرهاب تستضيفه الهند.  عُقد اجتماع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي في الهند الشهر الماضي. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها مثل هذا الاجتماع خارج نيويورك.