859 مدرساً يتقدمون للمسابقة العلمية لوزارة التربية
  • 2024-02-11

تقدم اليوم 859 مدرساً ضمن خمسة اختصاصات (الرياضيّات والفيزياء والعلوم والكيمياء والمعلوماتيّة) من جميع المحافظات للمسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية بهدف تطوير ورفع كفاءات المدرّسين في المواد العلميّة، والوصول إلى مدرّس متميّز قادر على مواكبة التطوّرات العلميّة ضمن اختصاصه.

وخلال جولة لوزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني اليوم على مركزي (يائل الكنج للمتفوقين) بدمشق و(صالح سلامة شاهين) التابعين لمديرية تربية القنيطرة أكد الوزير المارديني أهمية المسابقة في تعزيز نقاط القوة ومعرفة نقاط الضعف والتركيز على معالجتها، مبيناً أن المسابقة تعكس واقع العملية التعليمية في مديريات التربية.

وأشار الوزير المارديني إلى أن الأوائل من كلّ اختصاص على مستوى المحافظة سينتقلون للمرحلة الثانية ليتقدموا إلى المسابقة المركزيّة على مستوى سورية وستقام في دمشق.

بدوره بين محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران أن المسابقة تقدم تصوراً واضحاً عن مدى قدرات المدرسين وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، إضافة إلى أنها حافز لباقي المدرسين للاشتراك بالمسابقة.

مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية إيناس ميه أشارت إلى أن الأسئلة تميزت بالشمولية والوضوح، وتثبت مدى امتلاك المدرس المعارف والمهارات والكفايات بمادته، إضافة إلى مدى إثرائه لذاته، مبينة أن الوزارة اعتمدت في بناء الأسئلة على المعايير التي بنيت عليها المناهج التربوية ومصادر التعلم.

وفي دمشق، تقدم 63 مدرساً في المحافظة وفق مدير التربية سليمان يونس الذي نوه بحالة المنافسة بين المدرسين والموجهين الاختصاصيين المشاركين بالمسابقة ومن أعمار مختلفة.

وفي القنيطرة، شارك بالمسابقة 19 مدرساً من الاختصاصات العلمية الخمسة وفق مدير تربية القنيطرة عبدو زيتون، مبينا أن أجواء المسابقة سادها الهدوء وسارت بشكل جيد.

وشارك بالجولة محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي، وأمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد حسام السمان.

وفي حماة، تقدم نحو 107 مدرسين للمسابقة، وأوضح مدير التربية يحيى منجد في تصريح صحفي أن المسابقة ترفع من مستوى العملية التعليمية، وتخلق جواً من المنافسة بين المدرسين لتحسين أدائهم وتجديد معلوماتهم، وتعزيز خبرتهم في مجال اختصاصهم.

واعتبر عدد من مدرسي الرياضيات والفيزياء والعلوم والكيمياء والمعلوماتية المشاركين بالمسابقة أنها فرصة مهمة لرفع مهاراتهم وخبراتهم داخل الصف، لافتين إلى أن المسابقة تهدف للوصول إلى مدرس متميز قادر على مواكبة التطورات العلمية ضمن اختصاصه.

وفي الحسكة، أشارت مديرة التربية إلهام صورخان في تصريح لمراسل سانا إلى أن 15 مدرساً شاركوا بالمسابقة التي تضمنت محاور من المناهج المتبعة بغية رفع كفاءة المدرسين داخل الصف في المواد العلمية والوصول إلى مدرسين متميزين قادرين على مواكبة التطور في اختصاصاتهم العلمية، مبينة أن الثلاثة الأوائل في كل اختصاص سيشاركون بالمسابقة المركزية على مستوى القطر.

وكانت وزارة التربية أعلنت في السادس من كانون الأول العام الماضي عن إقامة مسابقة علميّة للمدرسين في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والعلوم والكيمياء والمعلوماتية.