"أكبر تحالف إقليمي في العالم".. ما تريد معرفته عن منظمة شنغهاي للتعاون
  • 2022-09-14

منظمة شنغهاي للتعاون هي أكبر منظمة إقليمية في العالم، تغطي حوالي 60٪ من مساحة أوراسيا، و 40٪ من سكان العالم، وأكثر من 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وتعتبر منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) منظمة دولية أوروآسيوية، تأسست في شكل تحالف سياسي واقتصادي وعسكري، في مدينة شنغهاي الصينية في 15 يونيو/حزيران 2001 من قبل 6 دول في البداية، هي: جمهورية الصين الشعبية، روسيا، كازاخستان، قيرغيزستان، طاجيكستان، وأوزبكستان. حيث كانت هذه البلدان، باستثناء أوزبكستان، أعضاءً في "مجموعة شانغهاي الخماسية" التي تأسست في 26 أبريل/نيسان 1996 في شانغهاي.

وانضمت لاحقاً كل من الهند وباكستان إلى المنظمة كعضوين كاملي العضوية في 9 يونيو/حزيران 2017 في قمة أستانا. فيما أصبحت إيران العضو التاسع، وذلك بعدما وافق الأعضاء على تعديل وضعها بالمنظمة من عضو "مراقب" إلى عضو "كامل"، خلال القمة التي عقدت بالعاصمة الطاجيكستانية دوشنبه يوم 17 سبتمبر/أيلول 2021.

في قمة 2022, سيكون رئيس الوزراء ناريندرا مودي في أوزبكستان يومي 15 و 16 سبتمبر لحضور اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون, كما سيحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تأتي قمة منظمة شنغهاي للتعاون في وقت اتسعت فيه الخلافات والتوترات بشأن الحرب في أوكرانية والنزاعات الحدودية بين الهند والصين. ومن المتوقع أن يراجع القادة أنشطة التجمع خلال العقدين الماضيين ويناقشوا آفاق التعاون متعدد الأطراف.

ومن المرجح أيضًا أن يعقد رئيس الوزراء مودي بضعة اجتماعات ثنائية على هامش القمة التي ستعقد في مدينة سمرقند الأوزبكية.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها رئيس الوزراء مودي وشي جين بينغ وجهاً لوجه بعد اجتماعهما في برازيليا على هامش البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) في عام 2019.

وقالت روسيا إن شي جين بينغ سيلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة، حيث تسعى موسكو لتعزيز العلاقات مع بكين بعد تعرضها لعقوبات غربية غير مسبوقة.

سيقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارات إلى كازاخستان وأوزبكستان هذا الأسبوع - وهي أول رحلة له إلى الخارج منذ الأيام الأولى لوباء كورونا.