الهند الدولة الأعلى تصنيفا في مجموعة العشرين وفقا لمؤشر أداء تغير المناخ 2023
  • 2023-03-19

قال محافظ بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس إن الهند هي "الدولة الأعلى تصنيفًطا في مجموعة العشرين وفقًا لمؤشر أداء تغير المناخ 2023" وهي أيضًا "خامس أفضل دولة أداءً على مستوى العالم".
وقال شاكتيكانتا يوم الجمعة "نظرا لأنه من المتوقع على نطاق واسع أن تظل الهند واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم ، فإن طلبنا على الطاقة يمكن أن يتضاعف. التحدي بالنسبة لنا هو  ذو شقين: الأول ، تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب على الطاقة ؛ والثاني ، الانتقال السريع من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة ".
 
وأضاف المحافظ: "إن إنشاء بنية تحتية مقاومة لتغير المناخ كانت أيضًا من الأولويات، خاصة في ضوء الاستثمار الكبير في البنية التحتية في السنوات الأخيرة".  وقال حاكم بنك الاحتياطي الهندي: "من خلال المنتديات العالمية مثل التحالف من أجل البنية التحتية المقاومة للكوارث (CDRI) ، توفر الهند القيادة للجهود العالمية لمواجهة هذه التحديات".
وقال الحاكم إن الأزمة العالمية الحالية كانت فرصة واختبارا رئيسيا لمجموعة العشرين التي تمثل 85 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و 75 في المائة من التجارة العالمية.  وأضاف: "في أعقاب الأزمة المالية في شرق آسيا عام 1997 ، تأسست مجموعة العشرين عام 1999 كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا العالمية وخيارات السياسة".
 
قال محافظ بنك الاحتياطي الهندي: "بعد الأزمة المالية العالمية لعام 2008 ، تمت ترقية مجموعة العشرين إلى مستوى رؤساء الدول / الحكومات في عام 2009" ، مضيفا أنه "في عالم مترابط ، قد لا تكون السياسات الوطنية وحدها فعالة تماما عندما تكون طبيعة الصدمات عالمية ومستمرة "
وذكر المحافظ: "من بين المخاطر المتعددة التي يواجهها المجتمع الدولي ، فإن الارتفاع المفاجئ في التضخم قد شكل معضلة سياسية نقدية معقدة في كل اقتصاد"
 
وقال إن تشديد السياسة النقدية الصارمة من قبل البنوك المركزية النظامية منذ أوائل عام 2022 وما تلاه من ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي أدى إلى جعل العديد من الاقتصادات ، مع وجود حصة عالية من الديون الخارجية ، عرضة بشكل كبير لأزمة الديون.
وحول التطورات الأخيرة في النظام المصرفي الأمريكي ، قال إن هذا قد أبرز أهمية تنظيم القطاع المصرفي والرقابة عليه.  "هذه مجالات لها تأثير كبير على الحفاظ على الاستقرار المالي لكل دولة".
 
وقال المحافظ إن بنك الاحتياطي الهندي قد اتخذ الخطوات اللازمة في جميع هذه المجالات وأنه تم تعزيز التنظيم والإشراف على القطاع المالي والكيانات الخاضعة للتنظيم بشكل مناسب.
وبحسب المحافظ، فقد تم تعزيز الأنظمة الإشرافية لبنك الاحتياطي الهندي بشكل كبير في السنوات الأخيرة من خلال إجراءات تشمل نهجا إشرافيا موحدا ومنسقا للبنوك التجارية وشركات التمويل غير المصرفية والبنوك التعاونية الحضرية.