محمد قناة.. أول حكم سوري يدخل قائمة حكام النخبة في القارة الآسيوية
  • 2023-10-11

مسيرة تحكيمية حافلة في العديد من بطولات كرة القدم المحلية والخارجية ظفر بها الحكم محمد قناة الذي تم مؤخراً اعتماده من قبل الاتحاد الآسيوي ضمن قائمة حكام النخبة في القارة الآسيوية، ليكون بذلك أول حكم سوري يدخل لائحة حكام النخبة.

 قناة وخلال لقائه سانا بين أنه منذ عام 2018 التحق بالأكاديمية الآسيوية للتحكيم في ماليزيا، وخضع لدورات واختبارات مكثفة على مدار الخمس سنوات بمعدل أربع مرات في كل سنة، وكانت الاختبارات نظرية في قانون كرة القدم من قبل نخبة محاضري القانون في الاتحاد الآسيوي.

وأضاف قناة: إنه أجرى اختبارات بدنية من قبل مدربي اللياقة لحكام كأس العالم، إلى جانب الاختبارات في اللغة الإنكليزية، مؤكداً أن اعتماده كحكم نخبة من بين 42 مشاركا بالأكاديمية من جميع دول آسيا وضعه أمام مسؤولية كبيرة تتمثل في تطوير مستواه بشكل مستمر ولا سيما بوجود تحديات تتعلق بدخول تقنيات جديدة لعالم كرة القدم، وتطور اللعبة بشكل سريع.

وأشار قناة إلى أنه بدأ التحكيم عام 2012، وترفع من الدرجة الثالثة إلى الأولى خلال 8 سنوات، وحصل على الشارة الدولية عام 2020، وفي رصيده حتى الآن 57 مباراة محلية، و9 مباريات دولية حتى الآن، منها نهائي بطولة غرب آسيا في العراق عام 2021، ونهائي البطولة العربية في الجزائر عام 2022.

ولفت قناة إلى أن هناك تحديات كبيرة تقف أمام التحكيم، وخصوصاً بعد التعديلات التي طرأت على قانون كرة القدم، وتراجع المستوى الفني للأندية خلال العقد المنصرم، وهو ما أثر في التحكيم.

يشار إلى أن قناة 30 عاماً مهندس معلوماتية، واختير مؤخراً من قبل الأكاديمية الآسيوية حكم نخبة إلى جانب 8 حكام آخرين.