افتتاح معهد أوميغا للتنمية الفكرية لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في حي القدم بدمشق
  • 2023-11-19

بهدف دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير الخدمات المقدمة لهم افتتح اليوم في حي القدم بدمشق معهد أوميغا للتنمية الفكرية الذي أقامته مؤسسة التعاون السوري الروسي بدمشق.

ويقدم المعهد دورات تأهيل وتمكين للأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات صعوبات التعلم وتقويم النطق والكلام والإرشاد النفسي والتربوي وتعليم اللغات.

وفي تصريح لسانا خلال افتتاحه المعهد، أوضح وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد أن عمل المعهد يأتي ضمن استراتيجية وبرامج محددة تعمل الوزارة عليها لتعزيز دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أنه سيتم تزويده بأدلة عمل تتعلق بمعالجة صعوبات النطق والمعالجة الفيزيائية والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وفق أحدث البرامج والتقنيات والطرق في هذا المجال.

ولفت الوزير المنجد إلى أنه يجري العمل لإعداد قانون متكامل للأشخاص ذوي الإعاقة ينسجم مع الاتفاقيات الدولية، ويحقق الدمج الفعلي لهم بالمجتمع، ويقدم أفضل الخدمات لهم، ويحدد أدوار كل المؤسسات المعنية بذلك.

من جانبه، رئيس مركز التنسيق الروسي في دمشق والمنطقة الوسطى اللواء فاديم كوليت أشار إلى أهمية الجهود التي بذلت في إنشاء المعهد لتقديم الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً استمرار التعاون والتنسيق لافتتاح عدد من المعاهد والمراكز تستهدف هذه الفئة مستقبلاً.

وأكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة التعاون السوري الروسي الدكتور فادي العيساني أهمية التركيز على المشاريع التنموية المستدامة، وخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، لافتاً إلى أن المؤسسة تعمل على مجموعة من البرامج التعليمية والصحية، عبر إنشاء مراكز تعنى بهذه المجالات في مختلف المحافظات بدعم وتسهيل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

من جانبه لفت نيكولاي سوخوف مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق إلى أن افتتاح المعهد يندرج ضمن الجهود التي تتم بالتعاون والتنسيق بين الجانبين السوري والروسي لدعم هذه الفئات، في حين أكد المستشار في المركز علي أحمد أن لافتتاح المعهد دور كبير في إحداث الأثر الإيجابي في المجتمع والفئات التي عانت من الحرب الإرهابية على سورية.