بلغ حجمها أكثر من 42 مليار ليرة… إقبال كبير على قرض الطاقة المتجددة المنزلية في التجاري السوري
  • 2024-02-09

يشهد المصرف التجاري السوري إقبالاً لافتاً وكبيراً من قبل المواطنين للحصول على قرض الطاقة المتجددة للقطاع المنزلي، إذ بلغ عدد هذه القروض منذ أيار الماضي 2035 قرضاً بقيمة 42.5 مليار ليرة سورية.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح مدير مديرية المخاطر المصرفية بالتجاري السوري علي حبقة أن إجمالي قروض الطاقة المتجددة لكل الغايات التي منحها المصرف بلغ 2110 قروض بقيمة كلية 47.5 مليار ليرة، 5 مليارات منها للقطاعات الأخرى “الخدمية والصناعية والزراعية” موزعة على 75 قرضاً.

وأشار حبقة إلى أن الإعلان عن إطلاق قروض الطاقة المتجددة الميسرة لتمويل شراء ألواح الطاقة الشمسية وكامل مستلزماتها من قبل المصرف والمصارف العاملة بموجب الاتفاقية الموقعة مع صندوق دعم الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة مطلع العام الماضي ساهم في تأمين حل لمشكلة انقطاع الكهرباء المنزلية.

وبين حبقة أن كل ما على المقترض فعله هو تقديم طلب للصندوق ويزود بوثيقة موجهة للمصرف تتضمن الموافقة على منحه القرض فنياً وفق دراسة يجريها الصندوق تتضمن سقف القرض الذي تحدد قيمته حسب حجم نظام الطاقة الشمسية الذي يرغب في تركيبه، ثم يقوم المصرف بدراسة الطلب بعد وروده من الصندوق “دراسة ائتمانية” وإعلام الصندوق بالموافقة وفق الشروط المعلن عنها آنذاك.

وذكر المصرف في بيان له بقروض الطاقة التي يمنحها وهي قرض القطاع المنزلي “مشروع المنظومة الكهروضوئية أو العنفة الريحية” الذي يمنحه، حيث يحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تبعاً للاستطاعة المقدرة 3.5 كيلو واط والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 35 مليوناً وضمن كفاية الدخل للمقترض يسدد على أقساط شهرية بمدة لا تتجاوز 15 سنة دون فائدة.

أما بالنسبة لقرض القطاع المنزلي مشروع منظومة السخان الشمسي المنزلي فيحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تبعاً لكلفة السخان بسعة 300 ليتر والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 5 ملايين ليرة وضمن كفاية الدخل للمقترض تسدد الأقساط شهريا بمدة لا تتجاوز 5 سنوات دون فوائد.

كما يحدد مبلغ قرض القطاع المنزلي “مشروع منظومة العزل الحراري” أيضاً بالاتفاق بين المصرف والصندوق تبعاً لكلفة عزل مساحة 100 متر مربع من الجدران والأسقف المقدرة والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون ليرة وضمن كفاية الدخل للمقترض يسدد على أقساط شهرية لمدة لا تتجاوز الـ 10 سنوات دون فوائد.

ويمول المصرف قروض استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بضمانة عقارية تغطي 250 بالمئة في حال كان المقترض موظفاً في القطاع الخاص، وعقارية تغطي 200 بالمئة للفئات الأخرى من المقترضين أو بضمانة شخصية كفيل واحد أو كفيلين اثنين “موظف قطاع عام أو عسكري” في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد.

ويمكن للمتعامل إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل ومن يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريك تسديد باستثناء المتقاعد، حيث لا يحق له أن يكون شريك تسديد، ويجب أن يكون الحد الأقصى لعمر شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض ويستثنى منه المتعاملون غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات بعمر لا يتجاوز 70 عاماً في نهاية القرض.

يذكر أنه بالإمكان تسديد القرض على أقساط دورية إما شهرية أو ربعية أو نصف سنوية حسب القرض المراد تمويله.