وفد أعمال خليجي رفيع المستوى يزور منطقة جامو وكشمير بالهند
  • 2022-03-28
زار وفد رجال أعمال إماراتي وسعودي رفيع المستوى منطقة جامو وكشمير بالهند, كان قد وصل إليها الاثنين 21 مارس\آذار 2022, في رحلة استمرت ثلاثة أيام من أجل "استكشاف فرص الاستثمار في المنطقة".
في اليوم الأول حضر الوفد الذي يضم مجموعة من الرؤساء التنفيذيين لأكثر من 30 شركة القمة الخليجية التي استضافتها حكومة جامو وكشمير لـ " تقوية العلاقات وتعزيز فرص الاستثمار في المنطقة". كما شارك في الحدث وفود من أكثر من 36 دولة.

أعرب عبدالله الشيباني- المدير التنفيذي لمجموعة الإمارات الدولية للإستثمار- عن سعادته بالتواجد في كشمير وقال " المكان جميل جداً والناس لطيفون وقريبون للقلب نشعر بالأمان بينهم", وأضاف الشيباني " هناك فرص كبيرة للاستثمار"
الشيباني أكد أنه عازم على تحويل مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً من أجل استثمارات بقيمة 400 مليون دولار بالمنطقة إلى واقع.
حاكم جامو وكشمير "مانوج سينها" سلط الضوء أثناء مخاطبته قمة الاستثمار لدول الخليج على فرص التعاون الاقتصادي لجعل الإقليم " جنة على الأرض وقبلة للمستثمرين" وقال إن حكومة الولاية وافقت على مقترحات استثمار بقيمة 3,6 مليار دولار, كما تأمل بمضاعفة هذا الرقم في المستقبل.
وأضاف أنه في العامين الماضيين وبتوجيه من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي, "عملنا بإطار متماسك لتصبح كشمير وجهة استثمارية واعدة "
سينها وعد رجال الأعمال بتوفير مرافق قياسية عالمية شاملة للشركات, ويد عاملة ماهرة, وآلية تنظيمية شفافة وخالية من المتاعب, إنشاء البنية التحتية اللازمة, وإجراء إصلاحات تسهل ممارسة الأعمال التجارية.
هذا وأعلنت العديد من الشركات الإماراتية عن خطط طويلة الأجل لـ " تعزيز الشراكة الاقتصادية والارتقاء بالعلاقة إلى مستوى جديد تماماً "
بعدها زارت الوفود الخليجية رفقة حاكم كشمير في 22 مارس\آذار 2022, الحرفيين في الولاية واطلعوا على على المناطق الاستثمارية.
هذا وقال وزير الصناعة والتجارة في حكومة كشمير, إن الحكومة كانت تجري مباحثات خلال الأشهر الفائتة مع دولة الإمارات خاصة ومع دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام للاستثمار بالولاية والآن " نحن بصدد الحصول على نتائج ملموسة"
يذكر أن منطقة جامو وكشمير أصبحت وجهة سياحية مهمة بعد تطوير إمكانياتها والاعتناء بعوامل الجذب لديها, من مواقع طبيعية وبحيرات وحدائق تاريخية ومعابد وكذلك إقامة المعارض والمهرجانات التي مثلت أهم عناصر الجذب السياحي. كل ذلك حول جامو وكشمير إلى جنة على الأرض يرغب الكثير يزيارتها والاستثمار فيها.