وقفات تضامنية لاتحادي الفنانين التشكيليين السوريين والفلسطينيين رفضاً للعدوان على غزة
  • 2023-10-27

نظم اتحادا الفنانين التشكيليين السوري والفلسطيني في دمشق وعدد من المحافظات وقفات تضامنية دعماً للشعب الفلسطيني ورفضاً لعدوان الكيان الصهيوني على قطاع غزة المحاصر.

ففي دمشق وخلال الوقفة التي نفذت في صالة الرواق العربي وشارك فيها اتحادا الفنانين التشكيليين السوري والفلسطيني وفروع الاتحاد بدمشق وريفها والقنيطرة، ندد المشاركون بالجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين الأبرياء وأفعاله المنافية لحقوق الإنسان والقوانين الدولية بتدمير المدن والمستشفيات واستهداف الكوادر الطبية والإعلامية وكل شرائح المجتمع الفلسطيني.

وأوضح رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين عرفان أبو الشامات أن الاحتلال الصهيوني ومن خلفه الولايات المتحدة الاميركية يمارسون أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن الفنانين التشكيليين في سورية يقفون مع الشعب الفلسطيني ضد إجرام الاحتلال الغاصب حتى تحقيق النصر وتحرير فلسطين.

وأشارت رئيسة فرع اتحاد دمشق مها محفوض إلى أن الفنانين التشكيليين في سورية يؤكدون موقفهم الثابت مع خيار المقاومة لاستعادة الحقوق العربية المغتصبة، ويستنكرون ما يقوم به هذا الكيان الغاصب من أعمال عدوانية والتي تستهدف المدنيين الأبرياء العزل.

وبين الفنان التشكيلي الفلسطيني معتز العمري أن الفنانين السوريين والفلسطينيين يقفون في خندق واحد خدمة لقضية واحدة، مؤكدين موقفهم الثابت من القضية الفلسطينية قائلاً: “إننا من أرض سورية المقاومة ملتزمون بقضيتنا بتقديم الفن الملتزم والمقاوم في وجه التشويه الذي تتعرض له قضيتنا المحقة”.

رئيسة فرع القنيطرة سيماف حسين قالت: “إن قضيتنا نحن والشعب الفلسطيني قضية واحدة وهي تحرير جميع الأراضي المغتصبة ودحر العدو الغاصب من كل الأراضي المحتلة، وأن الجولان العربي السوري المحتل هو قضيتنا وفلسطين بوصلتنا.

رئيس اتحاد ريف دمشق سهيل أبو حمدان بين أن الوقفة التضامنية مع غزة المحاصرة تقدير للتضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني ضد العدو الصهيوني الغادر، لافتاً إلى أهمية الفن التشكيلي في التأكيد على الهوية الفلسطينية وتوثيق جرائم الاحتلال لتبقى في ذاكرة الأجيال.

وفي اللاذقية، أقام فرع الاتحاد في قاعة الأنشطة بدار الأسد للثقافة وقفة تضامنية مع أهلنا الصامدين في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة والذين يواجهون بدمائهم آلة القتل الصهيونية المدعومة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية حيث أشار رئيس فرع الاتحاد فريد رسلان إلى أن الفنانين التشكيليين يقفون اليوم تعبيراً عن تضامنهم الكامل مع غزة وبقية الأراضي الفلسطينية وتقديراً للمواقف البطولية لرجال المقاومة الفلسطينية، مستنكراً موقف الدول الغربية الداعم والمتبني للعدوان الصهيوني وجرائمه بحق المدنيين والأطفال والتي وصلت لحد الإبادة الجماعية.

وفي دير الزور نفذ فرع الاتحاد وقفة تضامنية في المركز الثقافي العربي بالمدينة، حمل المشاركون فيها لافتات تحوي عبارات الشجب والاستنكار لممارسات الاحتلال الصهيوني، والتأييد للمقاومة الفلسطينية وعملية طوفان الأقصى.

ولفت رئيس فرع الاتحاد عيد النزهان إلى أن هذه الوقفة تأتي رفضاً لجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، واستهداف المشافي والأطفال، وللوقوف إلى جانب أهالي غزة، ودعماً لعملية طوفان الأقصى.

وفي حماة، نظم فرعا اتحاد الحرفيين والفنانين التشكيليين أمام مقرهما بالمدينة وقفة تضامنية رفضاً واستنكاراً للاحتلال الصهيوني الذي تجاوزت جرائمه ومجازره الوحشية بحق أهل غزة كل الأعراف الإنسانية والمواثيق الدولية.

وأكد رئيس فرع اتحاد الحرفيين عماد الشيخ طه أن الحرفيين في حماة يقفون مع أخوتهم في غزة وفلسطين ومع الشعوب الحرة ضد آلة الحرب والإرهاب الإسرائيلية حتى تحقيق النصر واستعادة الحقوق والأراضي المغتصبة.

وقال رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين فواز معراوي: إن الهجمات الشرسة البربرية التي يشنها المحتل الصهيوني على الأبرياء الآمنين في قطاع غزة تدل على طابعه الإجرامي والإرهابي وممارساته العدوانية بحق البشر والحجر التي ستظل وصمة عار ونقطة سوداء على جبين الإنسانية جمعاء.

وفي حلب، نفذ فرع نقابة الفنانين وفرع اتحاد الفنانين التشكيليين الوقفة التضامنية في مقر نقابة الفنون، حيث بين رئيس فرع نقابة الفنانين عبد الحليم حريري أن وقفة اليوم هي للتضامن مع الشعب الفلسطيني المقاوم في غزة، موضحاً أن عمليات المقاومة الفلسطينية هي رد فعل على الممارسات الإجرامية بحق أهالي قطاع غزة.

وقال رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين يوسف مولوي: إننا نؤكد اليوم وقوفنا مع المقاومة الفلسطينية وتضامننا مع المحاصرين في غزة”، داعياً المجتمع الدولي إلى التدخل السريع لوقف الانتهاكات الإسرائيلية الإجرامية بحق البشر والحجر والمقدسات وفك الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية للمدنيين.

وفي حمص، وأمام صالة فرع اتحاد الفنانين التشكيليين، أكد المشاركون بالوقفة تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، منددين بالممارسات العدوانية الوحشية والجرائم الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد الأبرياء، حيث أشار رئيس فرع الاتحاد اميل فرحة إلى المجازر الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين والأطفال في غزة، مستنكراً صمت المجتمع الدولي.

وفي درعا أكد رئيس فرع الاتحاد نبيل أبو نبوت أن الفنانين التشكيليين يقفون اليوم تضامناً مع غزة وشعبها التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس جرائم حرب بحق المدنيين الأبرياء.

وفي السويداء، عبر عدد من الفنانين التشكيليين عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، خلال الوقفة أمام مبنى فرع اتحاد الفنانين التشكيليين، وتضمنت الوقفة عرض سبع لوحات فنية تنوعت فيها الموضوعات، فمنها ما عبر عن معاناة الشعب الفلسطيني وجرائم الاحتلال، ومنها ما أظهر تاريخ وحضارة وعروبة فلسطين عن طريق رسم تفاصيل مدينة القدس القديمة، حيث أكد رئيس فرع الاتحاد حمد عزام دور الفن في توثيق الحقيقة عبر أعمال فنية تعبر عن التاريخ العربي.