انطلاق منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري
  • 2023-10-22

بمشاركة ثمانية آلاف طالب وطالبة من مختلف المحافظات، انطلقت اليوم منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري لعام 2024.

وجرت اختبارات المرحلة الأولى على مدى ساعة ونصف الساعة بالتوقيت نفسه في مختلف المحافظات، وتتضمن أسئلة اختصاصية في مواد الرياضيات وعلم الأحياء، والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية، وذلك بهدف قياس مهارات المشاركين الفكرية والمحاكمة المنطقية، وسيجري تصحيح أوراق الاختبارات بأسلوب مؤتمت ومركزي.

وشارك في تصفيات المرحلة الأولى طلاب الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات، ممن حققوا الشروط العلمية المطلوبة، بمن فيهم أوائل الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين للرياضيات والعلوم لعام 2023، من فئة اليافعين والبالغ عددهم 93 طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي.

وفي دمشق تمت الاختبارات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق، حيث بينت المهندسة لين قاسم مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أن منافسات هذا الموسم شهدت إقبالاً كبيراً وغير مسبوق على عملية التسجيل الإلكتروني، موضحة أنه سيتأهل إلى تصفيات المرحلة الثانية الطلاب الحاصلون على أعلى 50 علامة في كل مادة من كل محافظة، وذلك وفق ترتيب الدرجات التي حصلوا عليها وستعلن أسماء المتأهلين في الأول من شهر تشرين الثاني القادم، حيث ستجري تصفيات المرحلة الثانية في الثامن عشر منه.

وعبر عدد من الطلاب المشاركين عن سعادتهم للمشاركة في المنافسات، ولفت كل من الطلاب عبد اللطيف قنوت وملاذ سنطيحة وليمار جريكوس إلى أن المشاركة في الأولمبياد تزيدهم معرفة وخبرة، وتشجعهم على التحلي بروح المنافسة الإيجابية والبحث عن الابتكار والإبداع، بعيداً عن الروتين والنمطية وهي خطوة أولى للنجاح، واصفين الأسئلة بأنها تحتاج إلى مهارة ودقة، وتساهم في تعزيز مهاراتهم العلمية للارتقاء بالمستوى الفكري والتعليمي.

ومن أهالي الطلاب أشارت كل من المحامية كاترينا لطف الله ورغدة الشمعة إلى أن الأولمبياد نشاط يحفز الطلاب على الاهتمام بالعلم والدراسة والثقافة والبحث العلمي، بينما اعتبر أحمد خلاف أن الأولمبياد ينمي الملكة الرياضية لدى الطالب، ويطور موهبته مستقبلاً، ويحقق طموحه.

مدرس الرياضيات علي الحسين من ريف دمشق قال: إنه يرافق مجموعة من طلابه الذين دربهم وشجعهم على المشاركة في الأولمبياد.

وفي السويداء تنافس نحو 173 طالباً وطالبة في اختبارات المرحلة الأولى، حيث أشارت منسقة الأولمبياد العلمي بالمحافظة المهندسة أمارة شجاع إلى أن اختبارات هذه المرحلة تركز على قدرات المتسابقين الفكرية، وتضمنت اختبارات مدروسة، لافتة إلى أن أعداد المشاركين في السويداء تفوق من شاركوا بالسنوات الماضية، وذلك انطلاقاً من أهميته في فتح آفاق للمتميزين.

وأشار عدد من المتسابقين المشاركين إلى ارتياحهم لأجواء الأولمبياد والمشاركة فيها، لتعزيز معارفهم العلمية وروح المنافسة واكتساب خبرات جديدة.

وفي درعا أجريت اختبارات المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي السوري في كلية التربية الثالثة بالمحافظة، حيث أشار منسق الأولمبياد أحمد الجمعات إلى أن إجمالي عدد المتقدمين اليوم لاختبارات المرحلة الأولى بلغ 57 طالباً وطالبة بكل الاختصاصات، لافتاً إلى أن الأغلبية تقدموا لامتحان الرياضيات.

وبينت الطالبة دينا الجيدوري من مدينة الصنمين أن اختبارات الرياضيات كانت مقبولة، فيما بين الطالب محمد الفروان من مدينة انخل أنه يشارك في اختصاص الرياضيات معتبراً ذلك مقدمة لمزيد من التفوق في هذه المادة، فيما أشارت الطالبة آية مفعلاني من بلدة النعيمة إلى أن أسئلة العلوم جيدة ومقبولة، مبينة أن هناك قسما من الأسئلة جاء باللغة الإنكليزية وهي ليست صعبة.

وفي حمص أقيمت في كلية الزراعة بجامعة البعث اختبارات منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري بمشاركة 862 طالباً وطالبة.

وذكرت منسقة الأولمبياد بالمحافظة ندى الأسعد أن المشاركين توزعوا على 15 قاعة امتحانية، لافتة إلى أن الاختبارات تسهم في خلق جيل من الشباب المتميز علمياً والقادر على خوض مسيرة الإبداع والبحث العلمي وتمثيل سورية في المحافل العالمية.

وعبرت الطالبة جودي النجار عن أملها بتحقيق أفضل النتائج التي تؤهلها للمشاركة في المراحل المتقدمة من الأولمبياد، في حين لفتت تسنيم عواد إلى أن المشاركة خطوة أولى للنجاح وإلى أن الأسئلة تحتاج إلى الدقة.

وفي اللاذقية انطلقت اختبارات المرحلة الأولى من منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري لعام 2024 في كلية الحقوق في جامعة تشرين باللاذقية.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضحت منسقة الأولمبياد مرح سنكري أن 1366 طالباً وطالبة تقدموا لاختبارات اليوم، وهو العدد الأكبر مقارنة مع المحافظات الأخرى، مبينة أن الأسئلة تميزت هذا العام بأنها تخصصية على خلاف الأعوام الماضية التي كانت أسئلة تحديد مستوى ذكاء، مشيرة إلى أنها تستهدف الطلاب المتفوقين والمتميزين في مجالاتهم.

وأوضح الطالب سليمان أحمد محمد من اختصاص علم الأحياء أن مستوى الأسئلة سهل، بينما وجد الطالبان علي سعد وكميت بدور من اختصاص الرياضيات أن الأسئلة صعبة، وتحتاج إلى تركيز شديد ووقت كاف لحلها، كما عبرت الطالبتان ماريا إبراهيم اختصاص كيمياء ولين سعيد اختصاص فيزياء عن سعادتهما لخوض هذه التجربة وأملهما بتحقيق المركز الأول.

وفي حماة جرت الاختبارات في كلية الهندسة المدنية بجامعة حماة بمشاركة 367 طالباً وطالبة، حيث بين منسق الأولمبياد أحمد دولاني أن الاختبارات جرت وسط أجواء هادئة ومريحة، وتراعي مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين.

وفي تصريحات لمراسل سانا قال الطالب ريان العلوش: إنه يشارك في اختبارات الرياضيات، وإن الأسئلة عموما سهلة ومتوقعة، معربا عن أمله بالتأهل إلى المرحلة الثانية من الأولمبياد، فيما اعتبرت الطالبة لونا الرحال المشاركة في اختصاص علم الأحياء أن أسئلة الاختبارات كانت صعبة إلى حد ما قياساً مع الدورات السابقة.

وفي حلب تقدم اليوم 1233 طالباً وطالبة للاختبارات، موزعين على 12 مدرجاً في كلية العلوم بجامعة حلب.

وبين منسق الأولمبياد في المحافظة ياسر عابدين في تصريح لمراسلة سانا أن أسئلة اختبارات هذه المرحلة تخصصية بخلاف السنوات السابقة مضيفاً: إن 11 طالباً وطالبة يافعين من صفي السابع والثامن ممن نالوا الميداليات الذهبية والفضية في الأولمبياد العلمي لليافعين لمنافسات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي السوري إلى جانب طلاب الصف الأول الثانوي.

وأوضحت الطالبة مايا فرح أن شغفها بالمعلوماتية دفعها للمشاركة بالأولمبياد العلمي السوري، متمنية أن تكون من المتأهلين للمراحل القادمة.

وأشار الطالب بسام داديخي إلى أن الأولمبياد يرتقي بالمهارات العلمية والمعرفية، ويمنحه الفرصة لتحقيق التميز والإبداع.

وفي طرطوس تقدم 1126 طالباً وطالبة للاختبارات، وذلك في كلية الآداب بجامعة طرطوس، حيث بين منسق الأولمبياد بالمحافظة علي العجي في تصريح لمراسلة سانا أن المتقدمين لاختبارات الأولمبياد يجتهدون منذ انطلاقته للمشاركة والتفوق لأنه يحقق لهم الطموح والأمل بالنجاح والتألق في مجال العلوم التي يحبونها، ويجدون فيها بوابة للإبداع والتميز، مضيفاً: إن الأولمبياد تتجدد في كل عام، وتبدأ رحلة اكتشاف المواهب بهذه المواد لطلاب الصف الأول الثانوي.

ورأى عدد من الطلاب أن منافسات الأولمبياد فرصة لهم لإثبات الذات والتميز العلمي والتفوق في المجالات التي تتناسب مع طموحاتهم، حيث قال كل من زهراء العجي وفارس منصور: إن الأسئلة المتنوعة تناسب مختلف المستويات، وتتسم بالصعوبة نوعاً ما، ما يساعد الطالب على التفكير المنطقي والعميق، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية التحليل والفكر لديه.

اختبارات حمص

اختبارات اللاذقية

اختبارات طرطوس

اختبارات حلب

اختبارات السويداء