ميدالية فضية ومراتب متقدمة لطلاب المركز الوطني للمتميزين في بطولة النمذجة الرياضية في روسيا
  • 2023-11-21

أحرز طلاب من المركز الوطني للمتميزين الميدالية الفضية والمرتبة الأولى في اختبار النمذجة الرياضية، والمرتبة الثانية في اختبار الحل الأمثل في بطولة النمذجة الرياضية التي نظمتها روسيا “عن بعد” خلال الفترة ما بين الـ 27 من تشرين الأول الماضي وحتى الـ 4 من تشرين الثاني الجاري.

وذكرت هيئة التميز والإبداع في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الفريق الأول الذي ضم الطلاب أنس علي مية وشادي نضال الحسن وغدير محسن أحمد وجعفر عبد اللطيف صادق حصل على الميدالية الفضية في التقييم الإجمالي لبطولة النمذجة الرياضية، والمرتبة الثانية في اختباري النمذجة والحل الأمثل ضمن مسابقة النمذجة.

كما حصل الفريق الثاني الذي ضم الطلاب علي يونس عباس – زين العابدين عقيل الفي – حنا فادي حنا – ورد محمد الشقوف على المرتبة الأولى في اختبار النمذجة الرياضية.

وأشارت الهيئة إلى أن المشاركة السورية في البطولة سبقتها تدريبات واختبارات انتقاء ضمن المركز الوطني للمتميزين تحاكي مراحل وفئات المسابقة العالمية، وتم من خلالها انتقاء فريقين من أصل 5 فرق.

يذكر أن المركز الوطني للمتميزين حقق ميداليتين برونزيتين في هذه البطولة العام الماضي، التي نظمتها روسيا عن بعد بمشاركة 30 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وللنمذجة الرياضية أهميتها باعتبارها فن ترجمة سلوك نظام ما عن طريق اللغة الرياضية، من خلال استخدام النمذجة الرياضية في معالجة مشاكل واقعية في الحياة سواء بالرياضيات أو في علوم أخرى عن طريق تحويلها إلى مسألة رياضية قابلة للمعالجة رياضياً وحلها واختيار الحل الأمثل للمشكلة المطروحة.