اختراقات تكنولوجية وإنجازات مبهرة لعام 2023
  • 2024-01-25



حققت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) خلال عام 2023، العديد من الإنجازات المهمة التي عززت مكانتها في مجتمع الفضاء العالمي، وصنعت لها اسما رائدا في عالم التكنولوجيا فجالت الفضاء واستكشفته وحصدت نتائج هذا الجهد والتعب بجوائز عديدة، ومن هذه الإنجازات
إطلاق قمرين صناعيين سنغافوريين، TeLEOS-2 و Lumelite-4، وكانت حمولة TeLEOS-2 تزن 741 كيلوغرام فاستطاع مراقبة الفضاء بدقة عالية، وهذا ما سلط الضوء على براعة ISRO التكنولوجية.

أما الإنجاز الثاني لعام 2023، إطلاق أول قمر صناعي للملاحة من الجيل الثاني، وبلغ وزن القمر الصناعي حوالي 2232 كجم، مجهزا بساعة ذرية محلية في مدار النقل المتزامن مع الأرض، مما عزز الملاحة باستخدام خدمات الكوكبة الهندية (NaVIC).

وكان الإنجاز التاريخي لـ ISRO في عام 2023 هو الهبوط الناجح للمركبة الفضائية Chandrayaan-3 على القطب الجنوبي للقمر، وهذا جعل الهند أول دولة تحقق هبوطاً سلساً على القطب الجنوبي للقمر، ورابع دولة على مستوى العالم، كما أنها حصلت على جائزة Leif Erikson Lunar لعام 2023 لهذه المهمة الناجحة.

وبالانتقال إلى مجال الطاقة الشمسية، كانت مهمة Aditya-L1 بوابة مهمة مكنت الهند من الدخول في مجال مراقبة الطاقة الشمسية الفضائية، تتميز البعثة بكونها أول مرصد شمسي مخصص للهند في الفضاء، وكان الهدف الأساسي لـ Aditya-L1 هو تحليل الظواهر الشمسية، مما يساهم بشكل كبير في فهم الطقس الفضائي، والذي يتضمن تأثيرات الأنشطة الشمسية مثل التوهجات والانبعاثات الكتلية على الغلاف الجوي للأرض وبيئة الفضاء.

وفي 21 تشرين الأول من عام 2023، حققت الهند نجاحاً باهراً بأول محاولة طيران غير مأهول من خلال إطلاق بعثة غاغانيان، يعد هذا الإنجاز الحاسم خطوة كبيرة نحو تحقيق هدف الهند المتمثل في إجراء رحلات فضائية مأهولة، ووضعها جنباً إلى جنب مع مجموعة مختارة من البلدان التي تتمتع بهذه القدرة.

يمكن القول أن الهند تشهد نهضة علمية تكنولوجية كبيرة منذ عقود، فهي تمتلك الآن واحداً من أكبر برامج الفضاء في العالم، واستطاعت من خلاله تحقيق قفزات نوعية في عالم البعثات الفصائية، ولا تزال الدراسات والأبحاث الهندية في مجال الفضاء تتقدم يوماً بعد يوم لتنافس دول كبرى في استكشاف الفضاء